منتدى العربي لكل احباء للغة ظاض من المحيط الى الخليج
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاجزاء المكملة لدوائر التبريد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yohahira
المدير
المدير


عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 10/01/2008
العمر : 32
الموقع : http://kanas.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الاجزاء المكملة لدوائر التبريد   9/27/2009, 14:53

الاجزاء المكملة لدوائر التبريد

--------------------------------------------------------------------------------

الأجزاء المكملة لدائرة التبريد
هناك العديد من الأجزاء التي تضاف إلي دائرة التبريد ولكن لاتكون مؤثره في عملية التبريد بل تساعد علي رفع الكفاءة للوحدة ومنها
1- قاطع الضغط المرتفع والمنخفض:
وظيفته وقف الضاغط عندما يقل ضغط السحب أو يزيد ضغط الطرد عن القيمة المحددة لهم
2- المجمع :
يقوم باصطياد قطرات السائل التي قد تكون خارجة من المبخر ويمنع وصولها للضاغط
3- خزان السائل:
يتجمع فيه السائل المتكاثف ويتم سحبة إلي المبخر حسب معدل تبخر مركب التبريد داخل المبخر وكذلك يمكن تجميع مركب التبريد للوحدة داخل هذا الخزان لأجراء الإصلاح والصيانة
4- المبادل الحراري:
يقوم بعمل تبادل حراري بين سائل التبريد الخارج من المكثف وبخار مركب التبريد الخارج من
المبخر فيعطيه حرارة ليسخن ويتحول من بخار مشبع إلي بخار محمص وبذلك نضمن ان
البخار الداخل للضاغط ليس به أي قطرات سائل مركب التبريد وبالتالي السائل الداخل لصمام
التمدد ليس به أي فقاعات من غاز مركب التبريد
5- الصمام المغناطيسي:
وهو صمام يوضع في دائرة التبريد أما أن يكون مفتوحا أو مقفولا ليسمح بمرور مركب التبريد
عند الطلب ويعمل بواسطة المجال المغناطيسي عن طريق التيار الكهربي فعند مرور التيار
الكهربي يكون الصمام مفتوحا وعند انقطاع التيار الكهربي يتلاش المجال المغناطيسي ويسقط
قلب الصمام فيغلق ولذا فيراعي أن يكون الصمام في وضع أفقي وهو يعمل علي
1- تنظيم مرور مركب التبريد إلي المبخر
2- قفل خط سائل مركب التبريد عند الوصول إلي درجة الحرارة المطلوبة
6- فاصل الزيت:
ويوضع بين الضاغط و المكثف ويعمل علي فصل الزيت الذي يخرج مع مركب التبريد من
الضاغط و اعادتة مرة أخري إلي علبة المرفق والسماح لمركب التبريد بإكمال الدورة
وهو عبارة عن أناء اسطواني يخرج منه ثلاث مواسير واحدة متصلة بخط الطرد لدخول الغاز
والاخري بالمكثف لخروج الغاز الخالي من الزيت والثالثة متصلة بعلبة مرفق الضاغط لإعادة
الزيت المتجمع داخل الفاصل وذلك بواسطة عوامة تتحكم في فتح وقفل فتحة هذه الماسورة
7- المجفف :
ويوضع في خط السائل بعد المكثف وقبل صمام التمدد ويقوم بنزع الرطوبة وتنقية الشوائب الموجودة بمركب التبريد وهو شكل اسطواني به مصفاة ومرشح بينهما مادة مجففه كالسيلكاجل
8- المنقيات :
من الممكن ان يكون في الدائرة منقي لتنقية مركب التبريد من الشوائب في حالة كبر حجم
مواسير الدائرة ويوضع قبل المبخر
9- صمام تنظيم دخول المياه الي المكثف :
يقوم بتنظيم دخول كمية مياه التبريد اللازمة للمكثف المائي حسب الحمل الموجود داخل المبخر
ويعمل اما بواسطة الضغط او عن طريق درجة الحرارة فإذا زادت درجة الحرارة للبخار الداخل
الداخل للمكثف اثر ذلك علي الضغط الموجود بمنفاخ الضغط بحيث يفتح فتحة دخول مياه التبريد
للمكثف اما اذا قل ضغط المنفاخ فيقوم الياي بقفل فتحة دخول المياه حسب قيمة الحمل الحراري
10- صمام عدم رجوع :
ويعمل علي إمرار مركب التبريد في اتجاه واحد فقط بحيث لا يسمح هذا الصمام بمرور مركب
التبريد في الاتجاه المعاكس
10- زجاجة البيان
وهي لبيان مستوي مركب التبريد داخل الدائرة عن طريق مروره من خلال زجاجة البيان فإذا
كان هناك فقاعات خارجة مع السائل دل ذلك علي عدم كفاية كمية مركب التبريد بالوحدة اما اذا
كان لا يوجد فقاعات دل ذلك علي ان الكمية مناسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kanas.yoo7.com
 
الاجزاء المكملة لدوائر التبريد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kanas :: مراكز التكوين المهني :: التبريد الحراري والتكيف-
انتقل الى: